الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأطفال والأمومة / اكتشفي بنفسك اعراض الحمل المبكر بتوأم

اكتشفي بنفسك اعراض الحمل المبكر بتوأم

اعراض الحمل المبكر بتوأم هي  ؟

  • ارتفاع مستوى هرمون الحمل

يمكن اكتشاف هرمون الحمل (HcG) في دم الأم الحامل أو في البول بعد 10 أيام فقط من حدوث الحمل، و يصل إلى ذروته في الأسبوع العاشر من بداية الحمل, و قد يحدث زيادة في معدلات الهرمون عند الحمل في توأم و يحدد ذلك الطبيب المختص بعد إجراء التحاليل اللازمة.

  • الكشف المهبليّ

يلجأ بعض الأطباء – أحياناً –  لإجراء كشف مهبليّ لتحديد عمر الحمل عن طريق قياس مدى ارتفاع قاع المهبل (من أعلى عظام العانة وحتى أعلى الرحم)، و في بعض الحالات يعتبر من أعراض الحمل المبكرة بتوأم زيادة حجم الرحم عن الوضع الطبيعي و مع ذلك قد يكون هناك أسباب أخرى لذلك.

  • ازدواج ضربات القلب

في نهاية الثلاثة الأشهر الأولى للحمل يمكن إجراء مسح لبطن الأم باستخدام جهاز الموجات الصوتية الآمن الذي قد يشير إلى وجود ازدواج في ضربات قلب الجنين و الذي قد يفسر بوجود توأم و يعتبر عندئذٍ من أعراض الحمل المبكرة بتوأم لكنه في أحيان أخرى قد يفسر بمجرد صدى لضربات قلب الجنين أو الأم نفسها.

  • زيادة في معدلات غثيان الصباح

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 50% من السيدات الحوامل يتعرض إلى نوبات من الغثيان و القيء في الفترة الصباحية, كما تشير بعض الأبحاث و الاستبيانات أن من أعراض الحمل المبكرة بتوأم عند نسبة من النساء زيادة هذه المعدلات بشكل ملحوظ.

  • زيادة الوزن

من أعراض الحمل المبكرة بتوأم زيادة وزن الأم الحامل و التي تختلف من سيدة إلى أخرى و تعتمد على طول المرأة و تكوين الجسد.

زيادة معدلات زيادة الوزن مع زيادة انتفاخ البطن مؤشرات على أعراض الحمل المبكرة بتوأم حيث أنه من الثابت صحياً أن الحمل بتوأم يزيد وزن الأم عن الحمل بطفل واحد.

  • الإعياء المفرط

ينظر إلى حدوث حالة من الإعياء و الجهد المفرط مع الرغبة الدائمة في النوم و الإحساس بالكسل و البلادة من أقوى أعراض الحمل المبكرة بتوأم التي تحدث في الشهور الأولى لكنها تتحسن بعد ذلك إذا قامت الأم بالالتزام بالبرنامج الغذائي و الفيتامينات التي ينصح بها الطبيب.

  • حركة مبكرة و متكررة للجنين

قد يعتبر شعور الأم بحركة مبكرة في الرحم أو حركة زائدة عن المعدلات الطبيعية من أعراض الحمل المبكرة بتوأم و إن كان بعض الأطباء قد يجدون أسباباً أخرى لذلك أيضاً.

  • التاريخ السابق للحمل بتوأم

من المؤشرات التي تؤخذ في الاعتبار عند تخمين اعراض الحمل المبكرة بتوأم تاريخ الأم السابق في الحمل و تاريخ العائلة فإذا كانت هناك حالات سابقة فمن المرجح تكرار حدوث الأمر مرة أخرى.

هناك بعض الأمور الأخرى التي تزيد من احتمالية الحمل بتوأم و يمكن وضعها في الاعتبار مع بقية اعراض الحمل المبكرة بتوأم السابق ذكرها مثل:-

  • زيادة عمر الأم عن 30 عام
  • السيدات مفرطات الطول
  • السيدات اللاتي استعملنّ محفزات خصوبة لحدوث الحمل

ورغم أن أعراض الحمل المبكرة بتوأم التي ذكرت في هذا الموضوع بناء على أبحاث طبية معتمد إلا أن حمل كل سيدة يعتبر حالة خاصة قد تصادف بعض هذه الأعراض أو غيرها لذا ينصح دائماً بمتابعة الطبيب بشكل دوريّ.

شاهد أيضاً

12 نصيحة لإنجاب مولود غير مشوه

التشوّهات الخلقية من أشد المضاعفات التي يمكن أن تصيب الحمل، ولا شك أن أول ما …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: